منتدى أصدقاءنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متنوع وشامل 00000
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدار الآخره( 11)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوبكر مشتهرى
عضو نشيط
عضو نشيط
ابوبكر مشتهرى


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
العمر : 73
الموقع : مصر

الدار الآخره( 11) Empty
مُساهمةموضوع: الدار الآخره( 11)   الدار الآخره( 11) I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 08, 2010 9:22 am

--------------------------------------------------------------------------------

الدار الآخره الحلقه
(11 )
ماهو الموت ؟
================
ببساطه مغدرة الروح الجسد .
الروح هى اصل الانسان والجسد مادى ظاهرتستخدمها الروح فى عملها اما طاعه او معصيه .
البدن يتحلل الى ذرات فى التراب وربما يدور دورته ثانيا فى اجساد آخرى .
ام الروح فعلمها عند الله لا تفنى :
( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي ) 9 الاسراء
اى من عالم الامر فهو غير مادى لا يفنى . ويوم القيامه يرد الله سبحانه وتعالى الابدان التى فنيت الى ارواحها الباقيه التى لم تفنى :
( وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ ﴿٧﴾ التكوير
اى اصبحت مزدوجه بعد ان كانت فى عالم البرزخ , وبقيت الزمن الذى كانت فيه فى القبر منعمه او معذبه بأمر من الله سبحانه , كل روح تعود الى جسدها :
( وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ )27 الروم
ومع هذا التباعد والفناء لا يغيب عن علم الله سبحانه شئ :
( وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ ﴿١٢﴾ يس
( لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ﴿٣﴾ سبأ
( وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ﴿٧٥﴾ النمل
فحقيقة الانسان هى الروح . فعند الموت ما كان من الارض يعود اليها وما كان للسماء يعود اليها , وهذا فى حالة التزكيه والتربيه , كما امر الله تعالى :
( قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا ﴿٩﴾ وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ﴿١٠﴾ الشمس
فعند الموت ترفع حتى تعرض على المولى تبارك وتعالى - كما سيأتى انشاء الله .
( كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ ﴿١٨﴾ المطففين
اما اذا دنست وعاشت فى الشوات فترد ولاترفع :
( لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّىٰ يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ ﴿٤٠﴾ الاعراف
احبائى الكرام
الروح والنفس والعقل والقلب
هل هذه الكلمات تدل على معنى واحد؟
ان اختلفت مسمياتها فهو اختلاف اعتبارى فإذا قصدت العقل مثلا تقول لانسان: اعقل كلامك , فهذا المعنى يأتى من قولك عقلت البعير حتى لا يتفلت . فهنا يقصد بالعقل هذا السر الإ لهى الذى يمنع صاحبه من الشر, ويبعد نفسه عن السوء ويأمر بالخير من حيث انه يمنع صاحبه من ذلك كما يمنع الحبل من تفلت البعيد . فإذا تركنا هذا المعنى وانتقلنا الى التعبير عن الفوائد البدنيه والجنسيه فبدلا من كلمة عقل قلنا النفس بقول الله تعالى :
( إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ ) 53 يوسف
كما نقول فلان سولت له نفسه القتل , او اى نوع من المعاصى اما لشهوة غضب او الشهوه الحيوانيه .
فإذا اردنا ان نعبر عن الادراك الروحى وعن الإلهامات فنقول : فلان قلبه مشرق بنور الله , كما جاء فى الحديث :
( ان النور اذا دخل فى القلب انشرح له القلب وانفسح . قالوا لذلك من علامه يارسول الله ؟ قال نعم التجافى عن دار الغرور والانابه الى دار الخلود والاستعداد للموت قبل نزوله .
هذا تعبير عن القلب المشرق بالنور , الممتلئ, بالإلهامات والنور , فهو يرى النتائج العقليه امامه , ألا انه يقول مع هذه النتائج : ان قلبى يقول لى كذا وكذا وفعلا يصدق القلب فيما تصور , وهنا يكون الحكم السليم للقلب السليم :
( إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّـهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴿٨٩﴾ الشعراء
فإذا اردنا ان نعبر عن سر هذا كله , او نعرف ما هو مصدر هذه الاشياء فى الجسم , نجد هى الروح التى فى مقابل الماده التى هى من الله مباشرة . اى من امر الله لا من خلق الله
( أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ) 54 الاعراف
فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ﴿٢٩﴾ الحجر
وهنا نجد ان هذه الكلمات الاربع هى مسميات لعنى واحد مصدره واحد وهنا يتجلى قوله وتعالى :
( قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا ﴿٩﴾ وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ﴿١٠﴾ الشمس
(وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ ﴿٢﴾ القيامه
( وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي ۚ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٥٣﴾يوسف
( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴿٢٧﴾ ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً ﴿٢٨﴾ فَادْخُلِي فِي عِبَادِي ﴿٢٩﴾ وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴿٣٠﴾الفجر
فيما بين الترقيه والانحطاط تخصر هذه المعانى الاربع وهى فى الاصل مصدرها واحد , فإذا صلح القلب استقام فكر العقل زكت النفس واصبح الكل فى معنى واحد الذى هو سر كل هذه الطبائع فى هذا المخلوق العجيب وصدق الله فى قوله :
( أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّـهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ﴿٥٤﴾ الاعراف
احبائى الكرام
لقد طولت النفس فى شرح المعانى الاربع لانها فى النهايه تؤدى الى معنى واحد مجسده فى الروح ولكن ماهى الروح ؟
هذا ما سوف نتعرف عليه فى الحلقه القادمه
ابوبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدار الآخره( 11)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدار الآخره ( 17 )
» الدار الآخره ( 18 )
» الدار الآخره( 1 )
» الدار الآخره (2 )
» الدار الآخره(7 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أصدقاءنا :: أسلاميات-
انتقل الى: