منتدى أصدقاءنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متنوع وشامل 00000
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدار الآخره الحلفه ( 14 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوبكر مشتهرى
عضو نشيط
عضو نشيط
ابوبكر مشتهرى


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
العمر : 73
الموقع : مصر

الدار الآخره الحلفه ( 14 ) Empty
مُساهمةموضوع: الدار الآخره الحلفه ( 14 )   الدار الآخره الحلفه ( 14 ) I_icon_minitimeالجمعة يونيو 11, 2010 11:06 am

الدار الآخره

( 14 )
===============
وكما ان للنفس معنيين : معنى مادى ومعنى معنوى , فقد ذكر القرآن الكريم القلب 131 مره وعلى سبيل الميثال :
( لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا ) 179 الاعراف
تنبه اخى الحبيب : ان المقصود ليس هو هذا الجزء اللحمى الصنوبرى , ولكن المقصود هو ذلك السر الذى فى داخله , والذى يغمره الله سبحانه وتعالى برحمته وفيوضاته , اى القلب المعنوى والحقيقه المدركه فى الانسان العالم العارف والمخاطب والمعاقب والمطالب , وهو المتعلق بالروح والنفس كألفاظ مترادفه لحقيقه واحده .
يقول الله تعالى :
( خَتَمَ اللَّـهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ ) 7 البقره
ومعنى هذا ان هناك قلوبا تتميز بالخير وآخرى بالشر , وهنا يظهر توفيق الله فى الربط على القلوب :
( لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَىٰ قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴿١٠﴾ القصص
(وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ) 159 آل عمران
( وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً ) 27 الحديد
( فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ ) 18 الفتح
وقد وصف الله تعالى القلب بالخير خمسا وثلاثين مره وبالشر ثلاثع وعشرين مره , وهذا يعنى ان المقصود مخاطبة القلب المعنوى الذى يعى الخير والشر ويحب ويكره , وليس القلب اللحمى الذى هو للإنسان , كما لغيره من الانعام .
رابعا : العقل
====== ======
وهو اللفظ الرابع من الالفاظ المترادفه لمعنى واحد وهو يعنى هنا العالم محل الإدراك , اى المدرك , وقد ذكر فى القرآن ما اشتق من العقل - حيث لم ترد كلمة عقل صراحة - تسعا واربعين مره . وقد ذكرت جميعها بصيغة المضارع , ومره واحده بصيغة الماضى وهى فى قوله تعالى :
( يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّـهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴿٧٥﴾ البقره
اما بصيغة المضارع فى قوله تعالى :
( وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴿١٠﴾ الملك
( لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿٢٤٢﴾ البقره
( إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴿٤﴾ الرعد
إذا : المخاطب ايضا ليس ذلك المخ او العقل المادى الموجود فى الرأس , ولكن المخاطبهو التعقل فى العقل , والتفقه فى القلب وشهوة الخيرأ والشر فى النفس , والخير فى الروح , سواء حين ذكرت بإسم القرآن او الملائكه او بأسم جبريل او بإسم الروح .
وهذا يدل دلالة قاطعة الثبوت على ان الله يخاطب الروح التى لا تفنى , فمن ذكاها افلح ونجح , ومن دساها فقد خاب وخسر.
فالأسماء الأربعه الروح - والقلب - والنفس - والعقل وإن كان لها فى الواقع فى البدن معنى محسوس ملموس ولكنها فى الحقيقه سر إلهى لا يعلم حقيقته الا من خلقه . او كلها تكمن فى هذا المعنى .
والخلاصه احبائى الكرام فى هذه القضيه ان الله خلق الانسان من عنصرين :
عنصر فان متغير محتاج ارضى, له اجزاء وخلايا وله نفس لها غرائز وانفعالات وطبائع تتغير من غضب الى رضا ومن راحه الى تعب ومن سرور الى حزن ومن الم الى لذه وهكذا .
وعنصر آخر هو الروح وهو الحقيقه الانسانيه الثانيه الدائمه هى من امر الله لا نعرف سرها وان كنا نلتمس آثرها , وان كنا لا نعرف حقيقه الروح ولكنها حقيقة الانسان .
وهذه الروح هى الحقيقه البشريه وهى محل التكليف والخطاب من الله وهى محل الثواب والعقاب وهى العالمه التى تدرك الاشياء.
اما البدن هو متغير وقد ثبت علميا انه يمكن زراعة الاعضاء وكما هو ثابت اليوم وحتى وصلوا لزراعة الاعضاء الداخليه , كما ان الانسان يمكن ان يعيش بدونها . إذا البدن مجرد آله مؤقته تستعملها الروح , كوسيله للحياة , فإن احسنت السيرعلى البدن واستعملته فى خير لقيت ربها راضيه اسمع معى لقول الله تعالى :
( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴿٢٧﴾ ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً ﴿٢٨﴾ فَادْخُلِي فِي عِبَادِي ﴿٢٩﴾ وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴿٣٠﴾ الفجر
ولهذا يناديها ملك الموت حين يقبضها , ياايتها النفس المطمئنه اخرجى الى مغفره من الله ورضوان ورب راضى غير غضبان .
اما اذا اساءت هذه الروح استخدام الجسد وتحولت من روح طيبه صالحه الى نفس اماره بالسوء تعصى الخالق وتؤذى المخلوق فإنها بئست الرفيقه التى اتت لمهمه فلم تدرك المهمه وظنت انها فى دار القرار مع انها فى دار البوار والارتحال .
اما الروح الثانيه فستخرج الى بارئها فإن كان صاحبها غذاها بفضائل الاعمال والتى هى فطرتها الاصليه التى خلقت عليها كانت فى عليين ولا تزال فى مستوياتها العليا حتى يزوجها الله بمثيلتها من الارواح الساميه تطبيقا لقوله تعالى :
( وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ ﴿٧﴾ التكوين
لان كل نفس ستتزوج وتقترن بشبيهتهاغى الملأ الأعلى بعد الموت وهناك نفوس ستتزوج بقرنائها من الشيطين :
احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ ) 22 الصافات
( فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا ﴿٦٨﴾
احبائى الكرام
نعوذ بالله من تدنيس نفوسنا وسوء العاقبه ونسأله تعالى الوقايه من غضب الله وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وان يحضرون ............................. آمين
احبائى الكرام :
هل الروح تستشعر بدنو الاجل ؟؟؟

هذا ما سوف نتعرف عليه فى الحلقه القادمه

ابوبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدار الآخره الحلفه ( 14 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدار الآخره ( 17 )
» الدار الآخره ( 18 )
» الدار الآخره( 1 )
» الدار الآخره (2 )
» الدار الآخره(7 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أصدقاءنا :: أسلاميات-
انتقل الى: